«العدل» تشغل محاكمها الكترونياً

«العدل» تشغل محاكمها الكترونياً

شغلت وزارة العدل نظام المحاكم الالكتروني في خمس محاكم بعدد من المناطق شملت المحكمة العامة في المجمعة والمحكمة العامة بالعيينة في منطقة الرياض، كما تم تشغيل محكمة الرفيعة بالمنطقة الشرقية ، ومحكمة قلوة في منطقة الباحة، و تشغيل محكمة دومة الجندل بمنطقة الجوف ومحكمة بدر الجنوب.

وبينت وزارة العدل أنه تم تفعيل إصدار  الصكوك الكترونياً وتفعيل الشبكة الالكترونية في كافة مكاتب المحاكم القضائية وربطها بجميع أقسام المحكمة عن طريق الشبكة الالكترونية، كما تم ربط الشبكة الالكترونية كاملة في جميع المحاكم بمركز المعلومات بالرياض.
وأوضحت الإدارة العامة لتقنية المعلومات  أن تشغيل النظام الإلكتروني في المحاكم   يعمل على ضمان سلامة إصدار الصكوك كما يوزع القضايا بترتيب يتناسب وحجم القضايا مع كل مكتب قضائي كما يعمل على تسجيل بيانات تلك الصكوك وفق آلية منظمة يمكن الرجوع إليها في أي وقت. كما يتيح معرفة  نسب الإنتاجية التي تصدرها المحاكم وآليات العمل.
وأشارت الإدارة العامة لتقنية المعلومات بوزارة العدل أنها تعمل على استخدام الأنظمة التقنية وتعميم الشبكة الالكترونية  في مجالات أعمال كافة الدوائر الشرعية مبينة أن التحول لاستخدام التقنية يأتي كأحد المحاور المهمة لمشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ــ حفظه الله ــ لتطوير مرفق القضاء.

المصدر: 
صحيفة اليوم